إقليمي ودوليالأخبار

الأردن تكشف عن عدد المواليد السوريين على أراضيها

كشفت الحكومة الأردنية عن عدد المواليد السوريين على أراضيها منذ بداية النزوح السوري إلى أراضيها.

وفي لقاء لوزير الداخلية الأردني “مازن الفراية”، اليوم الثلاثاء 6 شباط/ فبراير، أوضح أن بلاده شهدت تسجيل أكثر من 215 ألف مولود من أبناء اللاجئين في الأردن، ومنذ بدء اللجوء السوري إلى الأردن عام 2011.

وأكد أن بلاده تحملَ عبء استضافة ورعاية نحو 1.3 مليون لاجئ سوري، برغم انخفاض حجم الاستجابة الدولية لمتطلبات اللجوء الذي لم يزد عن 30% العام الماضي.

وأشار إلى أنه ومنذ بدء اللجوء السوري إلى الأردن عام 2011 وحتى الآن ولد أكثر من 215 ألف مولود من أبناء اللاجئين في الأردن، “الأمر الذي سينتج أزمات نفسية لهذه الفئة في المستقبل بسبب بعدها عن وطنها الأم سوريا”.

وأوضح في تصريحاته إلى أن “الأردن لم يكن يوما مكانا لتوطين اللاجئين السوريين ولن يكون”، مؤكدًا أهمية أن يبقي اللاجئ السوري في تفكيره أن سوريا هي وطنه الأم.

ودعا الوزير إلى ضرورة العمل على زيادة حجم المساعدات واستدامتها لتمكين الأردن من القيام بواجبه الإنساني تجاه اللاجئين السوريين في الأردن، وألا تؤدي الأزمات الدولية المختلفة إلى لفت الأنظار بعيدًا عن احتياجات اللاجئين السوريين.

وبحسب الإحصائيات فإن نحو 1.3 مليون سوري يقيمون في الأردن، بينما يقيم 750 ألفا منهم في البلاد قبل اندلاع الثورة السورية عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية بين البلدين الجارين.

ومنذ العام 2018، بلغ عدد العائدين السوريين من الأردن إلى بلدهم نحو 40 ألفا فقط، منهم 5800 في آخر عامين، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى