إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

إيـ.ـران تواجه “معضلة” في كيفية الرد على الهجوم الإسـ.ـرائيلي دون إشعال فتيل صراع في الشرق الأوسط

رأى محللون بشؤون الشرق الأوسط، اليوم الخميس 4 نيسان/ أبريل، أن إيران تواجه “معضلة” في كيفية الرد على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف سفارتها في دمشق، دون إشعال فتيل صراع أوسع، لا ترغب فيه طهران على ما يبدو.

وأشار المحللون إلى خيارات لدى طهران للرد على الضربة الإسرائيلية، إذ يمكنها إطلاق عنان وكلائها لشن عمليات ضد القوات الأمريكية، أو استخدامها لشن ضربات على إسرائيل مباشرة، أو تكثيف برنامجها النووي الذي تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها منذ فترة طويلة إلى كبح جماحه.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين، أن واشنطن تراقب الوضع عن كثب لمعرفة ما إذا كانت الجماعات المتحالفة مع إيران ستهاجم القوات الأمريكية المتمركزة في العراق وسوريا، مثلما حدث في الماضي.

ولفت المسؤولون الأمريكيون إلى أنهم لم يحصلوا بعد على معلومات استخباراتية تشير إلى أن الجماعات المتحالفة مع إيران تتطلع إلى مهاجمة القوات الأمريكية.

وقال إليوت أبرامز خبير شؤون الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية، إنه يعتقد أيضاً أن إيران لا تريد حرباً شاملة مع إسرائيل لكنها قد تستهدف مصالح إسرائيلية، على سبيل المثال، من خلال محاولة تفجير سفارة إسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى