إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

إذا تمكن ماكرون أخيرًا من الوصول إلى الرياض، فإن السياسة والاقتصاد ستكونان على رأس جدول أعماله

المصدر: انتلجنس أونلاين الترجمة: داماس بوست

من المقرر منذ أشهر أن يقوم الرئيس الفرنسي بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية يومي 2 و3 ديسمبر/كانون الأول. ويتوسع برنامج الرحلة، على الرغم من عدد من الشكوك، وخاصة في مجال الدفاع.

وبحسب مصادرنا في الرياض وباريس، يجري التخطيط لزيارة دولة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة العربية السعودية يومي 2 و3 ديسمبر. ومن المتوقع أن يحضر ماكرون المؤتمر السادس عشر للدول (197) الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في الرياض، والذي يبدأ في 2 ديسمبر.

ومع ذلك، هناك عاملان يلقيان بظلال من الشك على الرحلة المؤجلة مرارًا وتكرارًا. ومن وجهة نظر باريس، يكمن التحدي في تحديد الدائرة الداخلية المستقبلية لولي العهد محمد بن سلمان (MBS)، الذي من المقرر أن يخلف والده الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والتواصل معها. لكن صحة الملك، التي تدهورت منذ مايو بسبب عدوى رئوية، أوقفت أجندة محمد بن سلمان الدبلوماسية. وكان ولي العهد قد خطط للقاء ماكرون على هامش حفل ختام دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 في 11 أغسطس في أعقاب رحلاته المؤجلة إلى أجل غير مسمى إلى طوكيو ولندن ومدريد.

كما تعقدت الجهود الدبلوماسية على كلا الجانبين بسبب الوضع الأمني الإقليمي – الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس – والذي قد يعطل جداول البلدين. زار وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان نويل بارو الرياض مؤخرًا للقاء نظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، بهدف الحصول على دعم سعودي لمؤتمر دولي بقيادة فرنسا بشأن لبنان والمقرر عقده في 24 أكتوبر، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان محمد بن سلمان سيشارك.

ماكرون يفتح أبواب الرياض لكزافييه نيل

بالإضافة إلى المسائل الثنائية بين الدول، يستعد موظفو ماكرون لمواجهة الانتقادات المتوقعة، سواء في وسائل الإعلام أو البرلمان، فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية. وقد طُلب من رجل الأعمال كزافييه نيل، مؤسس ومالك مجموعة الاتصالات إلياد، أن يلعب دورًا رئيسيًا خلال هذه الزيارة.

وتجري مناقشة برنامج فرنسي سعودي بقيمة 15-20 مليون يورو لتمويل دورات تدريبية تستهدف حصريًا الطالبات الشابات في مدرسة 42، وهي مدرسة علوم الكمبيوتر التي أنشأها نيل في عام 2013.
بالإضافة إلى Station F، حاضنة الشركات الناشئة التي يزورها بانتظام كبار الشخصيات السعودية، يمكن لشركة الاتصالات Free Boss مواصلة المناقشات التي بدأها قبل بضع سنوات مع الرياض بشأن تجهيز المملكة بمراكز البيانات والخدمات السحابية لمعالجة بياناتها السيادية.

لم يستجب نيل لطلباتنا بالتعليق.

من المتوقع دعم الدفاع

وفي الوقت نفسه، تأمل صناعة الدفاع الفرنسية بشدة أن تعزز زيارة ماكرون العلاقات في واحدة من أكثر الأسواق ربحية وتنافسية في العالم. تكافح مجموعة إيرباص، التي قد تجد ريحًا ثانية محليًا مع تحديث محتمل لبرنامج أمن الحدود السعودي ومجموعة نافال، لاقتحام شبكات الدفاع في عهد محمد بن سلمان. تأمل تاليس الاستفادة من هذه الزيارة لافتتاح مصنع محلي لمشروعها المشترك SAMI Thales Electronic Systems مع الكيان شبه الحكومي المسؤول عن نقل التكنولوجيا، الصناعات العسكرية السعودية.

ومع ذلك، ومهما كانت النتيجة، فإن الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر/تشرين الثاني قد تضعف الجوانب الدفاعية لرحلة ماكرون. حيث تعمل إدارة جو بايدن على الانتهاء من “اتفاقية الأمن والمساعدة النووية” مع الرياض، والتي قد تكون مصحوبة برفع قيود التصدير على الأسلحة الهجومية، مما يمهد الطريق لموجة من العقود للمصنعين الأمريكيين.

إن توقيع مثل هذه الاتفاقية من شأنه أن يغلق النافذة الضيقة للفرصة التي كانت لدى شركة داسو للطيران ذات يوم لبيع طائرتها المقاتلة رافال إلى الرياض في مواجهة طائرة إف-35 الأمريكية من شركة لوكهيد مارتن أو تايفون من اتحاد يوروفايتر بقيادة شركة بي إيه إي سيستمز البريطانية.

العلا، القضية الثنائية الحتمية

وفي الوقت نفسه، تنتقد الهيئة الملكية للعلا مركز القيادة والسيطرة (C2) الذي باعته شركة تاليس في أكتوبر/تشرين الأول 2023 مقابل 40 مليون يورو. يجب أن تكون قضية النبطية في العلا أيضًا على جدول أعمال ماكرون في الرياض: تخشى الوكالة الفرنسية لتنمية العلا، التي يرأسها المستشار المقرب للرئيس جان إيف لودريان، وهي الوكالة الرائدة في العلاقات الفرنسية السعودية، على بقائها. بعد إقالة رئيس الهيئة الملكية السابق عمرو المدني في يناير/كانون الثاني، بتهمة الاختلاس المحتمل، لم يعد سوى عدد قليل من المسؤولين في الرياض على استعداد لتقديم التزامات مالية ثابتة للمشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى