إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

أمريكا تشيد بموقف تركيا في عملية إحياء اتفاقية الحبوب في البحر الأسود

شكرت وزارة الخارجية الأمريكية تركيا على جهودها الدبلوماسية المهمة في سعيها لإحياء اتفاقية ممر الحبوب في منطقة البحر الأسود.

وجاء هذا التصريح في رد مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية على سؤال مراسل وكالة الأناضول حول زيارة وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” إلى موسكو يوم الخميس ولقائه مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف”.

حيث أكد بيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن قرار روسيا بإنهاء مبادرة الحبوب يشكل تهديدًا للمجتمعات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي، وأضاف أنهم يرحبون بجهود تركيا والدول الأخرى التي تعمل على إعادة روسيا إلى هذه الاتفاقية.

وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة تبقى على اتصال مستمر مع الأمم المتحدة وتركيا، حيث تعمل هاتين الجهتين بشكل مكثف على تحقيق إمكانية تنفيذ مبادرة الحبوب وجعلها عملية.

وفيما يتعلق بجهود تمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود، أعرب بيان المتحدث عن شكر وتقدير الولايات المتحدة لتركيا، حليفتها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، على الجهود الدبلوماسية المبذولة ورحب بدور تركيا البناء المستمر.

وفي مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” في موسكو، أشار وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان”، إلى مبادرة حبوب البحر الأسود قائلاً: ‘بمساهمة بلدنا، أعدت الأمم المتحدة حزمة جديدة من المقترحات، ونعتقد أن هذا يشكل الأساس المناسب لإحياء المبادرة’.

وأشار وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان”، إلى أهمية الاتفاقية قائلاً: ‘هذا الاتفاق مهم للغاية بالنسبة إلى الأمن الغذائي العالمي واستقرار وسلام منطقة البحر الأسود’.

وتم توقيع اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود بين الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا في حفل أقيم في إسطنبول في 22 يوليو/تموز 2022، بهدف الحد من تأثير الحرب الأوكرانية الروسية على أسعار المواد الغذائية العالمية.

وفيما يتعلق بتصريحات متحدث الكرملين “ديمتري بيسكوف”، في 17 يوليو الماضي، فقد أوضح أن روسيا قد قررت إيقاف الاتفاقية وستعود إليها بمجرد تنفيذ الشروط المتفق عليها، نظرًا لعدم الوفاء بالقسم المخصص لروسيا في الاتفاقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى