إنفوغرافبطاقة معلومات

الحاضر في ذاكرة السوريين… وفاة الخبير العسكري المصري “صفوت الزيات”

نعى سوريون الخبير العسكري والضابط السابق في الجيش المصري العميد” صفوت الزيات”، ليلة أمس الأحد، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسبب مواقفه الداعمة للثورة السورية منذ انطلاق شرارتها عام 2011.

واشتهر الزيات بتحليلاته الاستراتيجية حول مختلف القضايا الإقليمية، عبر مداخلاته في البرامج الحوارية بالعديد من القنوات الفضائية، كما عرف بتحليلاته الشؤون العسكرية والنزاعات في منطقة الشرق الأوسط، سواء من خلال ظهوره في القنوات أو عبر كتابته مقالات الرأي.

وينحدر الزيات من مدينة القاهرة المصرية، والتي تولد فيها في الـ في 27 شباط 1946، وهو خريج الكلية الفنية العسكرية عام 1968، كما شارك في حرب الاستنزاف ضد إسرائيل، وفي حرب تحرير سيناء عام 1973.

وحصل العميد على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان عام 1976، وعلى زمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 1986، ثم عمل محاضرًا في شؤون الأمن القومي، وله دراسات عديدة في تطوير أنظمة التسليح، وفن العمليات، والفكر الاستراتيجي.

واعتادت الشاشات العربية وجه الزيات إبان حرب جنوبي لبنان عام 2006، والعدوان على قطاع غزة عام 2009، حيث اشتهر بنشاطه الإعلامي وتحليلاته العسكرية على قناة الجزيرة القطرية منذ ذلك الحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى