التقارير الإخباريةمحلي

باحث سياسي تركي: أنقرة ترفع سقف شروطها للتطبيع مع نظام الأسد مقابل الشروط “التعجيزية” التي تضعها الأخيرة

رأى الباحث السياسي التركي “طه عودة أوغلو”، أمس السبت 4 آيار/ مايو، أن تركيا أن ترفع سقف شروطها للتطبيع مع نظام الأسد، مقابل الشروط “التعجيزية” التي تضعها الأخيرة.

وأكد “عودة أوغلو”، أمس السبت، أن اشتراط وزير الدفاع التركي يشار غولر، وضع دستور وإجراء انتخابات “حرة ومستقلة” في سوريا، قبل استكمال الحوار مع نظام الأسد، يرمي الكرة في ملعب “اللاعبين الأساسيين”، أي روسيا والولايات المتحدة.

وأضاف أن تركيا تريد إنعاش علاقتها مع روسيا من خلال مسار التطبيع مع نظام الأسد، ومن جانب آخر، تريد كذلك التحدث إلى الولايات المتحدة.

وأعرب الباحث فراس فحام بدوره، عن اعتقاده بأن تركيا تريد التأكيد مجدداً على موقفها في سوريا، وهو الحل السياسي الذي يشارك فيه جميع السوريين، ويحفظ وحدة البلاد.

وأضاف: “بطبيعة الحال لن يتحقق الحل السياسي إلا وفق انتخابات يشارك فيها كل السوريين، وبعد ذلك يمكن أن تتحاور أنقرة مع حكومة نظام الأسد التي نجحت في الانتخابات”.

واعتبر فراس فحام أن تركيا، التي تستضيف ملايين اللاجئين، لا تستطيع أن تتجاوز هذه الحالة، لأن “الكل يعلم أن هؤلاء لن يعودوا إلى سوريا ما لم يتحقق الحل السياسي”، وفق “عربي 21”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى