اقتصادالتقارير الإخبارية

“مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية” يكشف فضيحة جديدة لنظام الأسد بنهب وسرقة المساعدات الأممية

نشر “مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية”، الأربعاء، بحثاً عن “نهب” المساعدات الإنسانية الأممية في مناطق سيطرة حكومة نظام الأسد، مشيراً إلى أن أكثر من 70 مليون دولار من المشتريات خلال عامي 2021 و2022، كانت عن طريق موردين مقربين من سلطات نظام الأسد ومعاقبين غربياً، مثل سامر فوز وبلال النعال ومحمد حمشو، وغيرهم.

 

حيث أشار البحث إلى أن أموال المساعدات مولت مجموعة من القائمين على مؤسسات غير ربحية مرتبطة بحكومة نظام الأسد بشكل مباشر، مثل علي حسن تركماني وقيس رمضان وغيرهم.

 

ولقد أوضح البحث، أن “الأمانة السورية للتنمية”، التي تديرها أسماء الأسد، تلقت نحو 2.3 مليون دولار من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، خلال الفترة بين شباط/ فبراير 2021 وأيار/ مايو 2021، لتمويل برامج مساعدة قانونية ومتعددة القطاعات للعائدين والنازحين.

 

وكما كشف المرصد عن تلقي منظمة “نور للإغاثة والتنمية”، التي يرأسها محمد جلبوط، مبلغاً يقدر بنحو 1.8 مليون دولار من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وأكثر من 170 ألف دولار من منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى شراكات سابقة أخرى مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” والمفوضية الأممية لشؤون اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى