إقليمي ودوليالأخبار

جنوب أفريقيا: “إسـ.ـرائيل تمارس شكلا “أكثر تطرفا” من الفصل العنصري الذي واجهته جنوب إفريقيا”

صرحت جنوب إفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية يوم الثلاثاء، مؤكدة أن إسرائيل تنفذ سياسات تفصلية أشد تطرفًا في الأراضي الفلسطينية مما كانت عليه الحال في جنوب إفريقيا قبل عام 1994.

وأضاف سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، “فوسيموزي مادونسيلا”: “نحن كمواطنين جنوب إفريقيين نشعر بالسياسات والممارسات التمييزية اللاإنسانية للنظام الإسرائيلي، ونعتبرها شكلا أكثر تطرفا من الفصل العنصري الذي كان موجودا في بلادنا ضد السود”.

يذكر أن 52 دولة، وهو عدد غير مسبوق، ستدلي برأيها خلال جلسات استماع علنية أمام محكمة العدل الدولية التي طُلب منها تقديم “رأي استشاري” غير ملزم بشأن العواقب القانونية المترتبة على احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

وأشار “مادونسيلا” إلى أنه من الواضح أن الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني يترافق أيضا مع فصل عنصري.. بما لا يختلف عن الاستعمار الاستيطاني. ويجب أن ينتهي الفصل العنصري الإسرائيلي”.

وأكد أن جنوب إفريقيا ملتزمة بشكل خاص بفضح الفصل العنصري حيثما كان، وضمان وضع حد فوري له، لافتًا إلى أن هذه القضية مستقلة عن الدعوى التي رفعتها بريتوريا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية خلال هجومها على غزة.

يشار إلى أن جلسات الاستماع، بدأت يوم الإثنين بشهادات مدتها 3 ساعات قدّمها مسؤولون فلسطينيون اتهموا الإسرائيليين بإدارة نظام “استعمار وفصل عنصري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى