إقليمي ودوليالأخبار

“هيومن رايتس ووتش” تدعو المجتمع الدولي لتولي مسؤولية ضمان امتثال إسـ.ـرائيل لأي قرار يصدر من “لاهاي” 

أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، دعمها القضية المرفوعة ضد “اسرائيل” في محكمة العدل الدولية، مؤكدة أنه على أعضاء مجلس الأمن دعم قرار محكمة العدل الدولية بشأن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا”.

ودعت المنظمة، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولية ضمان امتثال الاحتلال الإسرائيلي لأي قرار قضائي صادر عن محكمة العدل الدولية بناءً على لائحة الاتهام التي قدمتها جنوب أفريقيا إلى المحكمة.

ومن جهتها، أشادت المديرة التنفيذية للمنظمة الحقوقية، “هيومن رايتس ووتش”، “تيرانا حسن”، بدور جنوب أفريقيا في إحالة الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة إلى محكمة العدل.

وأفادت لوكالة رويترز، بأنه: “إذا لم تلتزم إسرائيل بإجراءات أو أوامر المحكمة، فسيكون من واجب المجتمع الدولي ضمان ممارسة أي ضغط ممكن لدفع إسرائيل نحو تنفيذ تلك الإجراءات فعلياً.”

وأضافت المديرة التنفيذية للمنظمة: “في خضم هذه الحرب، ما شهدناه هو انتهاكات منتظمة وصارخة للقانون الإنساني الدولي، واستطعنا توثيق عناصر هذه الجريمة.. جريمة التجويع”.

وأكدت “تيرانا حسن”، أن توثيق المنظمة للجوع في غزة لم يرَ دلائل على تغيير في السياسة، ودعت إلى ضرورة التحدث عن وصول كامل وبدون قيود للمساعدات الإنسانية، التي تشمل الغذاء والوقود والمأوى.

يذكر أن “هيومن رايتس ووتش”، أصدرت الخميس، تقريرها الذي يرصد الانتهاكات في جميع أنحاء العالم، واتهمت المنظمة إسرائيل باستخدام تجويع المدنيين وسيلة للحرب في قطاع غزة وهو ما يشكل جريمة حرب.

ويشار إلى أن جنوب أفريقيا طالبت بوقف طارئ للهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني، معتبرة ذلك إبادةً جماعية ودعت محكمة العدل في لاهاي إلى التدخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى