إقليمي ودوليالتقارير الإخبارية

“جوزيب بوريل” يدين اعتداء مسـ.ـتوطنين على قافلة مساعدات أردنية متوجهة لقطاع غـ.ـزة

أدان الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل”، اعتداء مستوطنين إسرائيليين على قافلة مساعدات أردنية كانت متوجهة إلى قطاع غزة قبل يومين.

وقال “بوريل” على منصة “إكس: “أدين بشدة هجوم المستوطنين على القافلة الأردنية التي تحمل مساعدات إلى غزة وأعرب عن تضامني مع الأردن”.

وأضاف الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي: “من المؤسف أن الناس الذين لا يفتقرون إلى شيء، يمنعون وصول الغذاء إلى المحتاجين”.

وطالب المسؤول الأوروبي إسرائيل بـ”ضمان إيصال آمن للمساعدات” إلى القطاع.

وكان الأردن قد أدان اعتداء مستوطنين إسرائيليين على قافلتي مساعدات إنسانية من المملكة كانتا في طريقهما إلى قطاع غزة، عبر معبري كرم أبو سالم وإيريز (بيت حانون).

وأظهرت مقاطع مصورة متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، إسرائيليين وهم يلقون أكياسا من شاحنة، ثم يمزقونها وينثرون طحينا على الأرض، فيما تتعالى ضحكات بعضهم.

وقالت الخارجية الأردنية، في بيان حينها، إن “مستوطنين متطرفين اعتدوا على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة”.

وأوضحت الخارجية، أن “إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم (جنوب)، والثانية هي الأولى التي كان يُفترض أن تدخل غزة عبر معبر إيريز (شمال)” .

وتابعت أن القافلتين نظمتهما الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية (رسمية)، بالتعاون مع منظمات دولية وجمعيات محلية، وتعرضتا لاعتداء فجر الأربعاء.

وأفادت بأنه جرى “إلقاء بعض من حمولتهما في الشوارع ما سبّب أضرارا مادية”.
وأضافت أن “القافلتين تابعتا مهمتهما بعد ذلك رغم الاعتداء، انطلاقا من الحرص على إيصال المساعدات إلى غزة، في ضوء الكارثة الإنسانية التي تواجهها، ووصلتا وجهتيهما”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى